1.
ماهي تقنية رسائل OTP النصيّة، وماهو دورها في أمن المعلومات؟
تقنية رسائل OTP أو One-time password هي تقنية تستخدم لتوليد كلمة مرور بشكل عشوائي وبصلاحية استخدام لمرة واحدة، وتستخدم لعدة أهداف منها تأكيد كلمة المرور أو تأكيد الطلب أو الدفع وتأمين المعاملات المالية، أو تأكيد التحقق من هوية المستخدم، وتستخدم كميزة أمان إضافية، لأنه في كل مرة يتم إنشاء كلمة مرور جديدة بشكل عشوائي؛ مما يمنع إمكانية محاولة تخمينها بغرض الاختراق أو الاحتيال.
2.
لماذا تستخدم stc تقنية رسائل OTP ومتى تستخدمها؟
تولي stc حرصها على حماية أمن معلومات عملائها، وكأحد مبادراتها في مكافحة الاحتيال، تستخدم الشركة تقنية رسائل OTP النصيّة للمصادقة واعتماد التعاملات؛ لكي تكون أكثر أماناً لبيانات عملائها، لذلك وللحماية من عمليات الاحتيال توصي الشركة عملاءها بتجنب تزويد رموز التحقق التي تصلهم عبر رسائل OTP النصيّة تحت عنوان stc لأي شخص عبر الاتصال الهاتفي أو الرسائل، إذ أن رموز التحقق يتم طلبها "بعد حصول العميل" على الخدمة أو المنتج من موظف stc فقط.
3.
إذا أظهر الموقع رسالة تُفيد بوجود برنامج للتجسس على جهاز الكمبيوتر، فهل من الضروري أن يكون الأمر صحيح؟
"من فضلك لا تصدق كل ما ينبثق في متصفح الويب الخاص بك. ""برامج التجسس المكتَشفة"" والرسائل المماثلة التي تظهر أعلى صفحات الويب هي مجرد إعلانات.
إن بعض هذه الإعلانات تقوم بتثبيت برامج التجسس فعلاً عند النقر عليها، إذا لم تتخذ الخطوات المناسبة لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك."
4.
لماذا لا يمكن تشغيل الألعاب على صفحات الويب؟
إذا وجدت أن الألعاب لا تعمل على صفحات الويب على الإطلاق -على سبيل المثال إذا رأيت علامة × باللون الأحمر في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة التي يجب أن تظهر فيها اللعبة- فربما يكون ذلك بسبب عدم وجود برنامج مايكروميديا فلاش بلاير أو لم يُثبّت بشكل صحيح.
5.
لماذا يتوقف متصفح الويب عن العمل فجأة؟
1- إذا بدأ متصفحك بعرض الإعلانات على المواقع التي لا تستخدم الإعلانات المنبثقة مثل جوجل، أو إذا فشل في الوصول إلى بعض المواقع أو أرسل محتوى مختلفاً تماماً، فهناك احتمال كبير بأن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على برامج تجسس، والتي تعتبر ضارة للغاية وتنتهك خصوصيتك.
2- لا توافق على مربعات الحوار التي تظهر لتسألك عما إذا كنت تريد الوثوق ببرامج معينة من شركة لم تسمع بها من قبل أو رسائل من هذا القبيل.
3- تُثبت برامج التجسس أيضاً تلقائياً في بعض الأوقات، خاصة إذا لم تكن تستخدم تحديثات الويندوز لتثبيت كافة إصلاحات مايكروسوفت لنظام التشغيل الخاص بك. "
6.
هل أنت مشترك في خدمة الألياف البصرية و تواجه مشكلة عدم وجود نغمة؟
1- يمكن أن يكون كابل الهاتف في منفذ مودم خاطئ/ مقبس الحائط،
يجب عليك استخدام المنافذ الصحيحة/ بطاقة الهاتف (هاتف 1/ هاتف 2).
2- تحقق من المودم إن كان يدعم خدمة الألياف البصرية ام لا، وعليك استبداله إن لم يكن يدعم الخدمة.
3- إن كنت تستخدم مودم تقنية الألياف البصرية كمودم الـADSL، بمعنى أنه بمجرد فصله من الطاقة فإنه لا يزال بإمكانه الحصول على نغمة الاتصال.
4- تحقق من نوع المودم الصحيح وتحقق من الاتصال.
بعد تأكدك من القيام بكل هذه الخطوات، يُرجى الاتصال بـ 900 للحصول على دعم إضافي.
7.
هل السبليتر يؤثر على الاتصال بالإنترنت ؟
" قم بتوصيل الهاتف مباشرةً في مقبس الحائط الخاص بالإنترنت، وإذا حُلت المشكلة فهذا يعني أن السبليتر هو السبب. لذا يجب عليك استبداله."
8.
هل تعاني من بطء في الاتصال أو تقطع أو عدم إمكانية الوصول إلى الإنترنت ؟
1- التأكد من اتصال المودم بالكهرباء وتشغيله وسماع نغمة الاتصال على هاتفك.
2- تحقق من الاتصال بين الكمبيوتر والمودم، ووجود إضاءة خضراء واحدة على الأقل مضاءة.
3- تحقق من أن إضاءات ADSL أو DSL LINK مضاءة.
4- تحقق من أن إضاءة PPP مضاءة.
5- أَعِد مزامنة الاتصال عن طريق إيقاف تشغيل المودم لمدة 30 ثانية على الأقل قبل تشغيله مرة أخرى.
6- تأكد من عدم وجود أي فيروسات أو برامج تجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتأكد أيضاً من وجود برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس مثبتة ومحدثة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا اكتشفت وجود فيروسات على جهازك فعليك الاستعانة بأحد الفنيين المتخصصين.
7- أَعِد تشغيل جهاز الكمبيوتر إن أمكن.
8- قد يكون المتصفح هو سبب المشكلة. لذا، جرّب متصفحاً مختلفاً.
9- نظِّف ذاكرة التخزين المؤقت في متصفحك، ثم قم باستعادة الإعدادات الافتراضية وأوقف الوظائف الإضافية أو الإضافات (على سبيل المثال شريط أدوات جوجل)، وإذا كنت تستخدم خادماً وسيطاً فجرب إيقاف تشغيله.
10- التأكد من إغلاق التطبيقات، أو البرامج المفتوحة التي تستخدم الإنترنت بالخلفية في جهازك.
11- قد تستخدم أنظمة الألعاب المتصلة بالإنترنت (مثل سوني بلاي ستيشن ومايكروسوفت إكس بوكس ونينتندو وي) معظم النطاق الترددي للإنترنت الخاص بك أو كله.
12- تأكد من أن جهاز الكمبيوتر موجود ضمن نطاق مقبول من تغطية الواي فاي
13- استخدام الكثير من المستخدمين شبكة الإنترنت ذاتها في الوقت نفسه سيؤثر على سرعة تصفحك.
14- قد لا تتسم الهواتف الذكية القديمة بالقدرة المطلوبة لسرعة الإنترنت.
15- التأكد من وضع الموزع (Router) في مكان مفتوح وواسع؛ بسبب تأثير الحواجز، والجدران، والأثاث على سرعة الإنترنت.
16- في حال استخدام الاتصال السلكي، تأكد من استخدام سلك ذو جودة عالية، مثلاً: Cat6 Cable.
17- تؤثر الأجهزة الكهربائية الموجودة في منزلك على سرعة الإنترنت؛ بسبب الموجات والترددات الصادرة منها، مثل: التلفاز.
18- ينصح بعدم استخدام VPN ؛ بسبب تأثيره على سرعة تصفحك للإنترنت.
19- ينصح باختيار تردد الـ wifi بناء على احتياجك، حيث إن الفرق الرئيسي بين الترددين، النطاق (Range) وعرض النطاق الترددي (Bandwidth) كالتالي:
• 5GHz ينقل البيانات بسرعة أكبر لكن المسافة المغطاة أقصر نسبياً.
• 2.4GHz ينقل البيانات بسرعة أبطأ لكن المسافة المغطاة أكبر نسبياً.
20- ينصح باختيار خادم (Server) قريب من قطاع الشرق الأوسط.
21- التأكد من عدم وجود عمليات تحميل؛ لتأثيرها على سرعة الاستجابة.
9.
هل تعاني من عدم الاتصال بالإنترنت إطلاقا؟
1- القناة اللاسلكية الافتراضية التي تستخدمها هي القناة رقم 6. قم بتسجيل الدخول إلى جهاز الراوتر اللاسلكي وجرّب قنوات مختلفة عن طريق إعدادات الشبكة اللاسلكية.
2- في حال وجود برنامج الجدار الناري أو برامج أمن الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك جرّب تعطيل أو إلغاء تثبيت أي برامج خاصة بأمن الإنترنت أو الجدار الناري مؤقتاً. أعد تشغيل الكمبيوتر وجرّب الاتصال مرة أخرى.
3- في حال وجود خلل في كابل الشبكة المحلية، فحاول تغييرها إن أمكن.
10.
هل تعاني من عدم ظهور اسم شبكة الواي فاي ؟
"قم بتوصيل جهاز الكمبيوتر بالراوتر إذا لم يكن متصلاً.
كيفية القيام بذلك من الويندوز:
1- انتقل إلى لوحة التحكم > الشبكة والإنترنت > الشبكة والمشاركة > إدارة الشبكات اللاسلكية.
2- إذا وجدت أن الشبكة اللاسلكية مدرجة، فاضغط بزر الماوس الأيمن عليها واختر خصائص وتحقق من اختيارك الصحيح. ""قم بالاتصال حتى إذا كان اسم معرف مجموعة خدمات الشبكة غير ظاهر"".
3 - إذا لم ترَ اسم الشبكة اللاسلكية مدرجاً في القائمة، فاضغط فوق ""إضافة"" ثم حدد ""الاتصال يدوياً بالشبكة اللاسلكية"" وقم بكتابة المعلومات الخاصة بالشبكة التي تريد الاتصال بها.
4- جرّب أحد حلول الواي فاي المنزلية لتعزيز الشبكة داخل منزلك.
11.
هل تواجه ضعف الاتصال عند التنقل داخل المنزل ؟
يمكن أن تكون الهواتف اللاسلكية أو أي جهاز يستخدم نطاق 2,4 جيجا هرتز. أو العوازل المنزلية أو المساحة الكبيرة عادة هي السبب في ضعف الاتصال
جرِّب أحد حلول الواي فاي المنزلية لتقوية الشبكة داخل منزلك.
12.
هل تواجه مشكلة انخفاض سرعة الإنترنت و تستخدم السبلتر؟
إذا كنت تستخدم السبليتر، فتأكد من توصيله بشكل صحيح؛ إن استمرت المشكلة.
13.
هل تواجه مشكلة عدم وجود نغمة الاتصال ؟
"إضاءة توزيع الشبكات اللاسلكية CPE DSL (الضوء الثاني) ستكون خضراء اللون، وإضاءة الإنترنت (الضوء الثالث) ستكون حمراء اللون.
ربما تكون مشكلة الفواتير أو تعطل الاتصال، يمكنك حلها كالتالي:
1. يجدر بك التحقق من حالة الفواتير الخاصة .
2. إذا كنت قد قمت بدفعها، فأَعِد تشغيل المودم وتحقق من حالة الهاتف."
14.
هل تواجه مشكلة في المودم ولا يتصل بالإنترنت؟
"اذا كانت لمبة توزيع الشبكات اللاسلكية CPE DSL (الضوء الثاني) ستكون حمراء اللون وهي مشكلة في المودم:
1. يجب عليك إعادة تشغيل المودم.
2. قُم بتغيير اتصال بطاقة الهاتف من المنفذ 1 إلى المنفذ 2 أو العكس. "
15.
يواجه العميل مشكلة عدم وجود نغمة الاتصال بسبب مشكلة الأسلاك الداخلية
1- يرجى توصيل جهاز الهاتف مباشرة للمودم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل فنية متعلقة بالتسليك الداخلي للعميل.
2- إذا كانت مشكلة الأسلاك الداخلية - يجدر بك توصيل الهاتف مباشرة بالمودم لعزل الأسلاك الداخلية، والتحقق من الخدمات مباشرةً، وإذا لم يكن هناك اتصال فستكون المشكلة من الأسلاك الداخلية.
يمكنك أيضاً تجربة حل من حلول الواي فاي المنزلية أو استبدال الأسلاك الداخلية الخاصة بك بأخرى بمساعدة التقنيين المتخصصين.