English
stc
Annual Report
وﺣﺪة اﻟﻌﻤﻼء

مجموعة stc

group

وحدة العملاء

حققت stc نمواً استثنائياً في عام 2022 مستفيدة من تخفيف قيود كوفيد-19 والتوقعات الإيجابية للاقتصاد في المملكة. حيث ارتفعت معظم إيرادات التجوال وإيرادات مسبق الدفع لفئة الوافدين وبعض الخدمات الأخرى، وتمكنت stc من تحقيق هذا الأداء المتفوق مع المحافظة على مكانة عالية ومتميزة في السوق، وهذا دليل على ريادة stc المستمرة عبر تجربة العملاء وجودة الخدمات بالإضافة إلى إمكانيات الوصول إلى السوق عبر إدارة العملاء القائمة على البيانات والحفاظ على العملاء والمبيعات.

كان لنموذج العمل المرن والقائم على المعرفة المستخرجة من البيانات دور فعال في التنقل في سوق ديناميكي ومتطور للغاية، حيث رفعت stc التعاون بين الفرق المتعددة لمراقبة وإدارة جميع تحديات السوق عن كثب، مما أدى إلى إنجاز المهام في الوقت المحدد. كما حافظت stcعلى تركيزها وجهودها لتطوير القدرات الرقمية الرائدة للارتقاء بتجربة العملاء والرحلات الرقمية وتحليلات البيانات وقدرات الاستهداف عبر دورة حياة العميل، وهو ما ترتب عليه توفير تجربة رقمية موحدة للعملاء والمحافظة على المزايا التنافسية على صعيد المبيعات الرقمية، وتقديم الخدمات، والاتصالات وغيرها،

وتجدر الإشارة هنا إلى وصول مستخدمي تطبيق Mystc لأكثر من

2 ملايين مستخدم.

وعلى مستوى خدمات الجوال، لم تحافظ stc على ريادتها في سوق الجوال فحسب، بل زادت من حصتها في السوق من خلال

1

تقديم عروض استثنائية خاصة بالفئات التي تستفيد من شبكتنا الرائدة في مجال الجيل الخامس

2

الاستفادة من إمكانية الوصول إلى السوق عبر التسويق والمبيعات وإدارة العملاء وولائهم، والتي تم تعزيزها من خلال قدراتنا الرقمية والتحليلية المتنامية باستمرار. واستفادت stc من تخفيف قيود كوفيد-19 لاستعادة عوائد التجوال، والاستحواذ على حصة أكبر من سوق المقيمين العائدين ورفع مستوى استخدام عملاء مسبق الدفع للباقات، كما قمنا بتنمية قاعدتنا من العملاء لضمان بداية قوية لعام 2023.

أما على صعيد خدمات الاتصالات الثابتة، واصلت stc النمو والاحتفاظ بالحصة السوقية التي استحوذت عليها خلال فترة كوفيد-19 بسبب العمل من المنزل والتعليم الإلكتروني، وبالرغم من تباطؤ نمو السوق الإجمالي منذ تخفيف قيود كوفيد-19، استمر النمو بسبب

1

انتقال عملاء القواعد النحاسية واللاسلكية القديمة إلى خدمات الفايبر والانترنت اللاسلكي FWA.

2

تطوير الوصول المفتوح بين الشبكات.

3

المشاريع العقارية الجديدة.

4

استخدام شبكات stc وشبكات المشغلين الاخرين مع نضوج أطر الوصول المفتوح.

5

زﻳﺎدة اﻟﻤﺒﻴﻌﺎت ﻟﺨﺪﻣﺔ اﻻﻧﺘﺮﻧﺖ اﻟﻼﺳﻠﻜﻲ FWA.

6

جهود فعالة للاحتفاظ بقاعدتنا القديمة ونقلها إلى التقنيات الجديدة.

7

إدارة قاعدة عملاء متينة من خلال تشجع العملاء للانتقال إلى حزم Triple play والباقات المتميزة. وبشكل عام، سجلت stc نمواً متميزاً في خدمات الفايبر والانترنت اللاسلكي FWA حيث استفادت من قدراتها الكاملة وتجاوزت التوقعات في جميع أنحاء المملكة.

إلى جانب خدمات الاتصالات الأساسية، حققت stc إنجازات جديدة عبر الخدمات الرقمية وخدمات النمو بما في ذلك الإلكترونيات الاستهلاكية والوسائط الرقمية والألعاب الالكترونية وتوصيل المنتجات للعملاء LMD، حيث توسعت stc بإتاحة مبيعات العديد من الأجهزة الإلكترونية لديها لتشمل الأجهزة القابلة للإرتداء، والسماعات، والأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المنزلية الذكية وأجهزة التلفزيون، وقمنا كذلك بتوسيع الخدمات الإلكترونيات الاستهلاكية مثل مبادلة الأجهزة وإصلاحها والتأمين عليها. ولقد حققت stc في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية نمواً ملحوظاً، على الرغم من مشاكل سلاسل التوريد المستمرة واستمرار تجنب المستهلك للمخاطرة بعد كوفيد-19، وذلك عبر علاقاتها الاستثنائية مع المصنعين والموردين.

أما بالنسبة للإعلام الرقمي، قامت stc بإعادة دعم كل من أسواق المملكة العربية السعودية والاسواق الإقليمية، وحققت نمواً يزيد عن

%0 في قاعدة عملاء stc tv النشطة.

واستثمرت stc كذلك جهودها في تحسين المحتوى المقدم لتحقيق مركز متفوق بالسوق، وعززت البيع المتقاطع cross- selling والعروض الترويجية ووسعت شراكات التوزيع الإقليمية الخاصة بها. كما حققت نمواً استثنائياً في stc paly حيث ارتفع عدد المستخدمين المسجلين ثلاث مرات تقريباً.

وعملت stc أيضاً على بناء جميع القدرات الأساسية لتحقيق الدخل من قاعدة ألعاب stc play المتنامية والاستحواذ على حصة في سوق الألعاب الإلكترونية. أما فيما يخص توزيع وتسليم المنتجات للعملاء، فقد استفادت stc من سوق الاتصالات ونمو سوق التوصيل لتوسيع قاعدة عملائها، حيث نمت أعمال التوزيع بنسبة 18٪ تقريباً، وتضاعفت عمليات التسليم المقدمة للعملاء الجدد ثلاث مرات تقريباً، وستقومstc بدعم واستثمار الإمكانات ذات المستوى العالمي مثل توصيل وتوزيع المنتجات للعملاء في المملكة وخارجها.

وأخيراً، إن تطلعات stc في المستقبل تهدف إلى أن تصبح المزود الأول لأسلوب الحياة الرقمي للمستهلك من خلال المحافظة على ريادتها في سوق الاتصالات الأساسية واستحواذها على قاعدة عملاء ذوو قيمة أعلى من خلال عرض قيمة وتجربة هي الأفضل في فئتها واستغلال الفرص الواسعة الموجودة في السوق. وستصبح stc أكبر مزود إقليمي لأنماط الحياة الرقمية عبر الإلكترونيات الاستهلاكية والوسائط الرقمية والألعاب الإلكترونية.

group
  • وحدة الأعمال

    مع استمرار العالم في التكيف ما بعد كورونا، لا تزال الاتجاهات التي ظهرت ما بعد كورونا تؤثر على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكيفية تقديم الخدمات لقطاع الأعمال، وتضمنت الاتجاهات الرئيسية لعام 2022 انتشار العمل عن بُعد، وزيادة التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، والتعليم عن بعد والتكنولوجيا الصحية، والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وأخيراً وليس آخراً، أهمية الأمن السيبراني.

    إن أبرز النقاط التي ركزت عليها stc في عام 2022م هي توسيع وتوفير منتجات وخدمات جديدة بالإضافة إلى إنتاج وتنفيذ العديد من الحلول للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية 2030. وواصلت stc في لعب دور الممكن الرقمي وبالشراكة مع القادة في السوق والاستثمار مثل صندوق الاستثمارات العامة لإطلاق أكبر شركة إنترنت الأشياء في المنطقة (شركة انترنت الأشياء لتقنية المعلومات) للدفع نحو الحقبة التالية من الاقتصاد الرقمي والمدن الذكية، وأحدث التقنيات للعمليات اللوجستية والتصنيع. بالإضافة إلى ذلك، أبرمت stc شراكة مع مجموعة علي بابا لتأسيس Alibaba Cloud للخدمات السحابية عالية السعة مع تعزيز أمن المعلومات من خلال توطينها في المملكة وجذب الاستثمارات الأجنبية.

    وتتويجاً لهذا العام، فازت stc بمزاد هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CST) للطيف الترددي في النطاق 2100 ميجاهرتز للشبكات غير الأرضية لمدة 15 عام، والذي يسمح بتوفير خدمات الاتصالات على الطائرات وتوفير خدمات الاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية (MSS).

    واستمرت stc في لعب دور محوري في المنطقة من خلال التوقيع على أكثر من 10 شراكات استراتيجية عالمية ومحلية في عام 2022م بما في ذلك شراكات للمساهمة في خلق فضاء إلكتروني عالمي آمن وأكثر استقراراً، وتعزيز الاستثمار وبناء أسس التعاون العالمي في الفضاء الإلكتروني وتحفيز التغيير الاجتماعي والاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، وقعت stc اتفاقيات مع مزودي خدمات تأجير السيارات المحليين لتوفير خدمات مراقبة الأسطول، وتهدف الاتفاقية إلى ضمان إدارة آلية للمركبات باستخدام إنترنت الأشياء. كما تم توقيع اتفاقية مع وزارة السياحة وهيئة السياحة السعودية بهدف دعم وتنفيذ استراتيجية السياحة الرقمية في المملكة.

    إلى جانب ذلك، وقعت stc مذكرة تفاهم لتعزيز تطوير منصة عالم الواقع الافتراضي "Metaverse" لدفع الاقتصاد الرقمي وخلق المزيد من الفرص لتمكين الأعمال، ويتضمن ذلك حلولاً في مجالات مثل التكنولوجيا الخضراء، والحياد الصفري للانبعاثات والنفط والغاز، وتطوير استراتيجية إطلاق المنتج في السوق لحلول الذكاء الاصطناعي، وتشمل الصناعات التي لديها إمكانية لدراسة حالات الاستخدام مثل المجالات الصحية والمدن الذكية والبنية التحتية.

    كما وقعت stc مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بهدف بناء علاقة استراتيجية وتوفير حلول الأقمار الصناعية للاستفادة من شبكات stc والبنية التحتية الرقمية لاكتشاف الخيارات المتاحة لمنتجات صور الأقمار الصناعية التي تنتجها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

    ورعت stc من خلال قطاع وحدات الأعمال العديد من الأحداث العالمية والمحلية وشاركت في عدد من المعارض لإظهار قدرات stc في قطاعات مختلفة مثل التعليم والصحة والصناعة وغيرها، ومن أبرز المشاركات هو مشاركتنا في مبادرة مستقبل الاستثمار والمنتدى الدولي للأمن السيبراني لعام 2022 حيث عرضنا حلولاً إلكترونية متقدمة لتعزيز الابتكار في التقنيات المستقبلية.

    بالإضافة إلى ذلك، كنا متواجدين في معرض Seamless حيث قدمنا أحدث الحلول التي تمكن قطاع التقنية المالية. وكانت stc كذلك الراعي الرقمي في معرض Gartner International Expo في برشلونة حيث عرضنا حلولنا وقدراتنا الرقمية من خلال الشركات التابعة لنا.

    وخلال مشاركتنا في معرض الدفاع العالمي، وهو أكبر تجمع للقطاعين الأمني والعسكري، عرضنا مجموعة من الحلول التقنية الإلكترونية والتقنيات الطبية لتمكين الفرق المتخصصة من أداء مهامها عبر المستشفيات الميدانية وأثناء حالات الطوارئ.

    كما قمنا برعاية مؤتمر الحج والعمرة الذي عرض خلاله أهم الحلول الرقمية الرائدة لإثراء تجربة الحجاج. وكانت stc شريكاً استراتيجياً للهيئة العامة للموانئ السعودية لتمكين الموانئ رقمياً من تحقيق أهداف الموانئ وفقاً للاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

    واستكملت stc دورها كممكن رقمي لدعم قطاعات الأعمال من خلال إطلاق حلول رقمية متعددة: مثل SD-WAN و Soft-POS ووحدات معالجة رسوميات مخصصة (GPU). خدمة ‏SD-WAN هي خدمة مُدارة تسمح للمؤسسات بربط أي موقع بشكل آمن باستخدام أي مزيج من خدمات WAN التي تدار جميعها بواسطة stc، مثل MPLS و/أو خدمات الإنترنت بما في ذلك النطاق العريض اللاسلكي والثابت، فهو يحسن عرض النطاق الترددي ويحسن استمرارية العمل للمستخدمين للحصول على تجارب متوافقة بغض النظر عن تقنية WAN المستخدمة، ومع خدمة SD-WAN، ستستطيع الشركات الحصول على رؤية كاملة في تطبيقاتها وشبكتها ومستخدميها تحت بوابة موحدة. أما بالنسبة إلى SoftPOS، فهي تقنية حديثة تسمح للتجار بقبول مدفوعات البطاقات مباشرة على الهواتف أو الأجهزة المدعومة من NFC دون الحاجة إلى أي أجهزة إضافية، بالإضافة إلى ذلك، تقدم stc باقات شاملة لنقاط البيع والتي تتضمن جميع عناصر نقاط البيع (EFT POS) وخيارات دفع مرنة ومبتكرة وعروض الخدمات المدارة، مما يجعل stc من أهم الاعبين الرئيسين في تقديم تقنية حلول الدفع. وأخيراً، GPUaaS (وحدة معالجة الرسومات) وهي معالجات نشأت لمعالجة البيانات الجرافيكية والرسوميات وتطورت لتقوم بمعالجة البيانات الضخمة وتشغيل أعمال الذكاء الاصطناعي، وهي عنصر أساسي في تمكين الفرص التقنية الناشئة المتطورة وحالات استخدام الذكاء الاصطناعي في المملكة، والتي مكنت stc من أن تصبح المزود الرائد للحلول الرقمية والممكن للاقتصاد التقني الحديث.

  • وحدة النواقل والمشغلين

    تتطلع stc باستمرار إلى المستقبل والاستفادة من القوة الكاملة لمواهبها وخبراتها وأصولها لتحقيق إنجازات رقمية، وتعمل على تلبية احتياجات وخدمات أصحاب المصلحة محلياً ودولياً في مجال خدمات مراكز البيانات والإنترنت.

    خلال عام 2022، اثبتت stc حضورها الدولي في مجال البنية التحتية مع أكثر الشبكات تقدماً وحداثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث تسعى إلى تطوير وتوسيع كابلاتها البرية والبحرية.

    وحققت stcفي عام 2022م عدد من الإنجازات والأهداف، ويأتي في مقدمتها تدشين شركة المراكز الرقمية للبيانات والاتصالات "سنتر3 " المركز الإقليمي الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعد المالك لأصول البنية التحتية الرقمية التي تمتلكها stc من مراكز بيانات وكوابل بحرية ونقاط التواجد الدولية ونقاط تبادل الانترنت.

    بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق

    "كابل الرؤية السعودي"

    ويُعد أول كابل بحري عالي السعة ويوفر وصول عالي السرعة عبر حدود المملكة العربية السعودية من خلال أربع محطات إنزال: جدة وينبع وضبا وحقل. ويمتد على مساحة 1،160،000 متر وسيوفر اتصالاً سلساً بين نقاط التواجد إلى نقاط تواجد اخرى حتى 18 تيرابايت / بإجمالي 16 زوجاً من الألياف البصرية. وسيكون كابل الرؤية السعودي أحد الكابلات البحرية التي سترتبط "سنتر3" المركز الإقليمي الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط الذي يهدف لربط ثلاث قارات مستفيداً من الموقع الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية.

    وسينضم الكابل الجديد إلى الكابلات البحرية التي استثمرت بها stc لتصل إلى 16 كابلاً مع 9 محطات إنزال للكابلات البحرية تربط ثلاث قارات بالعالم، بالإضافة إلى مراكز تحكم السعات الرقمية للكوابل البحرية عبر 5 مدن ساحلية في المملكة. كما سيدعم كابل الرؤية السعودي 10 مراكز بيانات تم تدشينها، و6 مراكز قيد الإنشاء في جميع أنحاء المملكة لضمان استدامة الأعمال من خلال تنوع ومرونة الأصول التي تعمل كمركز واحد لتحسين تجربة العملاء. وستساهم هذه المراكز في توطين المحتوى والخدمات من خلال الاستثمارات التي قامت بها stc لإنشاء هذه المراكز المتعددة، والتي لديها قدرة ووصول للتيار المستمر يصل إلى 125 ميجاوات ليتم رفعها إلى 300 ميجاوات وفقاً للخطة التي يتم تطويرها من قبل stc.

    وتواصل stc تعزيز مكانتها كمزود رئيسي لخدمات النواقل والمشغلين، حيث وقعت اتفاقية مع London Internet Exchange (LINX) لتوسيع منصة الربط البيني JEDIX من مدينة الرياض إلى الدمام. بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع China telecom Global لإطلاق نقطة تواجد PoP في مراكز بيانات مدينة جدة واتفاقية مع فيرجن موبايل السعودية على تمديد خدمات الشبكات المتنقلة الافتراضية لمدة 6 سنوات أخرى.

    Group
  • وحدة التقنية

    التزام stc تجاه وطننا المملكة العربية السعودية ورؤية 2030 و عملائنا ومواطنينا واضح و مستمر. حيث تقوم stc بالحفاظ على استراتيجيتها التقنية من خلال عدة مبادرات وبرامج لضمان استمرار كفاءتها وضمان استدامة ريادتها التقنية والرقمية، كما يتم العمل بحرص وتفاني للوفاء بوعودنا أمام عملائنا وأمام توقعات المساهمين عبر مجموعة من الإنجازات المرتبطة بما تم تحقيقه سابقاً.

    • ▪ البنية التحتية:

      الإسراع في تطوير البنى التحتية ونمو الشبكة وزيادة سعتها وجعلها قابلة للتغيير ومواكبة التطورات التقنية في السوق من خلال:

      تنفيذ ما يزيد عن 7300 موقع بتقنية الـ 5G و (900 موقع لزيادة سعة الشبكة على نطاق N40) موزعة على اكثر من 78 مدينة، حيث بلغت تغطية إجمالي المساحة المأهولة في المملكة إلى 40.40% وتوصيل 95% من مجموع مواقع الجيل الخامس بالألياف الضوئية.

      دعم قطاعات الاعمال ونواقل المشغلين بتوصيل خدمة الالياف (P2P) إلى 546 عميل ودعم القطاع السكني بتوصيل خدمة الالياف البصرية الى 53 ألف وحدة سكنية.

      زيادة سعة شبكة النقل الرئيسية بنسبة زيادة 17% وذلك لتلبية جميع متطلبات التوسع في شبكات المتنقل والثابت لجميع العملاء.

      الاستعداد لإيقاف تشغيل شبكة الجيل الثالث، وتم تحديث البنية التحتية لأكثر من 15% من مواقع الشبكة اللاسلكية إلى الجيل الرابع مما يزيد كفاءة استغلال الطيف الترددي لتحسين الخدمات وزيادة السرعات المقدمة للعملاء وزيادة سعة VoLTE بـنسبة 53% وذلك لتحسين تجربة العميل للخدمات الصوتية.

      نجاح التجربة الأولى من نوعها عالمياً "1.2 تيرابايت لكل قناة" في شبكة النواقل مما يؤدي إلى زيادة سعة الشبكة وتقليل التكاليف الرأسمالية والتشغيلية.

      نجاح تجربة خدمة اتصال النطاق العريض على الطائرات المدنية في مسار الرياض - جدة عبر تقنية .(A2G)

      استحواذ stc وبشكل حصري على نطاقات ترددية جديدة لخدمات النطاق العريض للطائرات المدنيةA2G وخدمات الاتصالات المتنقلة على الأقمار الصناعية.

      تنفيذ 75 موقع بتقنيات LTE و الجيل الخامس لتغطية مشروع مدينة نيوم.

      تنفيذ أول عقد تجاري مع سابك في مجال حوسبة الكلاود (Edge Computing) لإتمام بناء مركز بيانات داخل مركز العميل.

      تنفيذ البنية التحتية والتجهيزات الاستثنائية لتوفير خدمات ذات جودة عالية لدعم موسم الحج والعمرة، إضافةً إلى دعم المواسم والفعاليات بمختلف مناطق المملكة (موسم الرياض، العلا، وكأس العالم).

      تنفيذ البنية التحتية لاستقبال كيبل الرؤية البحري من خلال تركيب 2 محطات استقبال وتجهيز البنية التحتية لمسارات الربط بالشبكة.

      إطلاق أول وصلة مايكرويف ثلاثية التردد على مستوى العالم لتوفير سرعات تصل إلى 10 جيجا باستخدام هوائي واحد.

      إنجاز أول وصلة مايكرويف طويلة المدى في الشرق الأوسط على برج بارتفاع 125 م في جزيرة فرسان وتمتد فوق البحر بطول 52 كم بكفاءة عالية، مما يزيد من إجمالي سعة البيانات بنسبة 400٪ ويثري تجربة العملاء.

      الانتهاء من بناء مراكز البيانات كمرحلة أولى في مناطق (الشرقية، الرياض، جدة) بسعة 14.4 ميجا وات.

      إتمام ترحيل 23 عملية من العمليات على الشبكة التقليدية إلى الشبكة السحابية وذلك لتحسين جودة وكفاءة الشبكة.

      إتمام تركيب الالواح الشمسية في مراكز البيانات الجديدة المتبنية للطاقة الخضراء والوصول إلى 2500 كيلو واط بنهاية سنة 2022.

      إيقاف وازالة 753 عنصر من عناصر الشبكة الثابتة القديمة وإعادة توجيه الخدمات إلى عناصر تكنولوجية حديثة مما يساهم في توفير استهلاك الطاقة والمساحات في المباني الفنية لإثراء تجربة العميل واستدامة الخدمات المقدمة.

      حصلت stc على عدد من جوائز التميز العالمية لعام 2022 منها جائزة Telecom Review Excellence لـ " أفضل نمو لمستخدمي تقنية5G “و كذلك جائزة الشرق الأوسط للتميز التقني في مجال Cloud Networking Data Center Automation بالإضافة إلى جائزة Glotel في مجال Private Networks Perfection -Non-public Mobile Networks/Private Campus.

      ترشيح stc لـخمس جوائز تميُّز عالمية في عام 2022 منها جائزة Glotel للتميُّز لأفضل مشغل في مجال دعم التحول الرقمي في السعودية وكذلك جائزة التحول والتطور في الشبكة في مجال تميز خدمة الجيل الخامس لاستخدام 5G Carrier Aggregation.

  • send
  • التشغيل والأداء التقني

    تسعى stc إلى تحسين وتطوير القدرات التشغيلية للشبكات والأنظمة الفنية من خلال التركيز على نتائج الأداء وقياسها وإعادة ضبط العمليات التشغيلية وتعزيز مهارات الموارد البشرية من خلال التدريب، وإعادة هندسة الإجراءات وأتمتتها لجميع العمليات التشغيلية وتخفيف المخاطر بتعزيز مرونة الشبكة وموثوقيتها لاستمرارية الأعمال والتي وصلت لكفاءة عالية، وكذلك احتواء الكوارث التي تهدد خدمات stc تجاه السوق مما أدى إلى تحسن كبير في الاداء لعام 2022م من خلال ما يلي:

    .

    زيادة متوسط سرعة تحميل البيانات على شبكة الجوال بنسبة 31٪ خلال عام 2022م مقارنةً بعام 2021م.

    .

    الحفاظ على المرتبة الأولى في المملكة من حيث سرعة تحميل البيانات على شبكة الجوال.

    .

    زيادة حجم البيانات على شبكة الجوال بنسبة 21.4 % في عام 2022م مقارنة بعام 2021م.

    .

    زيادة حجم المكالمات الصوتية عالية الدقة من خلال تقنية الجيل الرابع (VoLTE) بنسبة 22% في عام 2022م مقارنة بعام 2021م.

    .

    زيادة حجم البيانات على شبكة الجيل الخامس بنسبة 122.8 % في عام 2022م مقارنة بالعام الماضي 2021م.

    .

    حصلت stc على جائزة المشغل البلاتيني للألعاب من هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CST) خلال النصف الأول من عام 2022م.

    .

    حصلت stc على جائزة تميز عالمية "لأكثر منتج أو خدمة إبداعاً في منطقة الشرق الأوسط" من منظمة Telecom Review لتطوير و استخدام الذكاء الاصطناعي لقياس الأداء و توظيفها بشكل امثل في موسم الحج )عبر أداة .(UPM

    .

    حققت stc نسبة توافر عالية في المرافق الفنية وصلت إلى 99.9%، وتم تنفيذ مشاريع التوسعة على عدد 117 موقعاً من المرافق الفنية لاستضافة تقنيات جديدة.

    .

    الأداء العالي والمتميز لشبكات الاتصالات السعودية (جوال، ثابت، دوائر البيانات) خلال موسمي رمضان والحج 1443 هـ.

    .

    تعزيز استراتيجية الحلول للأنظمة المهمة والحساسة.

    .

    تم تغطية خدمات الاتصالات وتركيبها بنجاح لجميع الفعاليات والمؤتمرات الدولية المقامة محلياً، حيث تم تركيب ما يزيد عن 167 طلب لخدمات الدوائر الخاصة لعملاء مثل موسم الرياض، مؤتمر الامن السيبراني الدولي وغيرها من مؤتمرات مماثلة.

    .

    حصلتstc على أول اعتراف واعتماد من الهيئة السعودية للملكية الفكرية من خلال تصميم صندوق توزيع ألياف ضوئية (ATB) جديد يتميز بخسارة منخفضة سيحسن الإشارة لدى 60٪ من عملاء الألياف الضوئية .

    .

    التحسن في ضمان الجودة بنهاية 2022م ومن أهمها تحسن مؤشر جوده شبكه FTTx بـ 8% وكذلك التحسن في إغلاق تذاكر البلاغات حسب إتفاقية مستوى الخدمة بـ 23% والتحسن في جوده مستودعات شركاء النجاح من الموردين والمقاولين بـ 9%.

    .

    طبيق حلول مبتكره منها Sand Stabilization Polymer في مجال تثبيت زحف الرمال والذي يعتبر المسبب الرئيسي لتعرض كوابل الربط في المناطق الصحراوية للقطع أو التأثير على جوده الخدمات والذي يدعم توجه stc فيما يخص معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية .ESG

    .

    تطبيق حلول مبتكره منها Pre-Cast Concrete Slap Solution حيث تم تطبيقه في مدينة ينبع لمعالجة تحدي استبدال غرف التفتيش المتهالكة، مما كان له الأثر في تقليل التكلفة ب 25% وتحسين تجربة العميل حيث أن الحلول الجديدة لا تتطلب قطع الخدمة لدى العميل.

    .

    حصلت stc على شهادة ISO 9001:2015 المعتمدة في نظام إدارة الجود للعام الثاني على التوالي.

    .

    حصلت stc على شهادات جودة عالمية (ISO 9001: 2015، ISO 9004: 2018) لأنظمة إدارة جودة البيانات وممارسات جودة البيانات المستدامة انطلاقا من رغبتها في تحسين جودة البيانات مما انعكس ايجاباً في زيادة الثقة في البيانات، كما حصلت على شهادةISO 24028: 2020 لمصداقية الذكاء الاصطناعي والتي تتضمن الثقة في أنظمة الذكاء الاصطناعي وأساليب التقييم، وهي أول منظمة تحصل على هذه الشهادة بالشرق الأوسط.

  • التحول الرقمي

    قامت stc بتحسين وتطوير الإمكانيات والحلول الرقمية لدعم الاعمال وتمكين طرق العمل الجديدة والمبتكرة والمستمدة من التحول الرقمي، من خلال التالي:

    .

    تعزيز ثقافة الابتكار والعمل مع الشركاء المحليين والدوليين والمواهب السعودية لتقديم أفكار ابتكارية جديدة ونمذجتها وتحويلها إلى واقع له قيم مثل خدمات الجيل الخامس5G الفضائية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

    .

    اتفاقية شراكة مع شركة أوراكل لتحديث وترشيد قواعد البيانات الخاصة بأنظمة دعم الأعمال وتحويلها إلى منصة اوراكل السحابية المستضافة في مراكز معلومات stc والتي تتيح المرونة في تخزين البيانات بأعلى المعايير الأمنية وبتكلفة مرتبطة بالاستخدام.

    .

    رفع كفاءة الوصول للموردين (العمل على تقليص وخفض مدة الوصول إلى الموردين المحتملين لتنفيذ المشاريع في وقت قياسي ورفع مؤشر الكفاءة بمقدار 54٪).

    .

    التميز في تعميد المشاريع (رفع مستوى أداء تعميد المشاريع خلال السنة مقارنة بالعام الماضي بنسبة كفاءة تصل إلى 60٪؜).

    .

    العمل على بناء منصة متكاملة لمراقبة ورصد تنفيذ المشاريع بكامل مراحلها والتي تشتمل على أكثر من 300 مشروع رئيسي.

    .

    اطلاق خدمة مزاد الأرقام (mystc auction)، وإعادة تشكيل الباقات مسبقة الدفع، ونقل الشبكة الذكية واطلاق أول دليل خدمات رقمي لخدمة جوي(JAWWY) .

    .

    التركيز على تمكين المنصات والمنتجات الرئيسية مثل منصة السيارات الذكية لمصنعي السيارات الرئيسيين، وخدمة (SDWAN)، و كذلك التركيز على الديناميكيات المؤسسية بإطلاق المنصات التي ستؤسس لنموذج الأعمال المستقبلي مثل منصة اتصال انترنت الاشياء(IoT) ، منصة الخدمات التجارية الرقمية ومنصة الاتصالات كخدمة.

    .

    ابتداءً من حالات استخدام الطاقة الذكية إلى التمكين الكامل لمشغل الشبكة الافتراضية للهاتف المحمول (MVNO)، تم إطلاق مشروع العداد الذكي من الآلة-إلى-الآلة (M2M)، وكذلك تم تقديم نموذج للتكلفة وهامش الإيرادات الذكية.

    .

    من خلال التنافس على المواهب، والتكيف السريع مع التجربة وتلبية توقعات العرض والطلب، تم توظيف البرمجيات كخدمة (SAAS) كعامل أساسي لتسريع تحول نظام الموارد البشرية في stc مما أدى إلى تقليل وقت تخطيط القوى العاملة بنسبة 70٪.

    .

    تم العمل على بناء مركز تحكم موحد يشمل جميع هياكل الحوكمة القائمة.

    .

    تسعى stc لتعزيز ثقافة تسريع تبني الذكاء الاصطناعي وبناء الثقة في البيانات واستخدامها من خلال التطوير المستمر لنماذج الذكاء الاصطناعي مع الامتثال لتشريعات البيانات الوطنية وحوكمتها وضمان حماية وخصوصية بيانات عملاء stc.

    .

    إطلاق استراتيجية تحليل البيانات ونموذج قياس نضج حوكمة البيانات على مستوى مجموعة stc لتصدر المكانة القيادية في الذكاء الاصطناعي على مستوى المنطقة، وذلك امتداداً لاستراتيجية dare2.0 ورحلة تحول stc.

    .

    تطوير أكثر من 40 نموذجاً للذكاء الاصطناعي لخدمة أكثر من عشرين جهة والتي تشمل العديد من شركات stc مثل شركة انترنت الأشياء لتقنية المعلومات و سرار وstc Play .

    .

    تسجيل حقوق النشر للملكية الفكرية لمنتج قياس مؤشر صحة جودة البيانات DQHI والذي يدعم مفهوم الجودة البيانات الاستباقية والذي بدوره يساهم في نجاح حلول الذكاء الاصطناعي المطورة داخلياً.

    .

    تبنت stc مشاركة خبرات الذكاء الاصطناعي ومفاهيمها وتطبيقاتها وأطر ومفاهيم حوكمة البيانات من خلال عقد ورش عمل توعوية لشركات المجموعة وبرامج تطوير المختصين و برنامج InspireU لحاضنة الاعمال.

    .

    تستكمل stc رحلتها في مواصلة تطوير خدماتها الذاتية لتصميم وعمل التقارير ولوحات البيانات لخدمة جميع القطاعات مما يزيد الكفاءة التشغيلية وسرعة الاستجابة للمتطلبات التجارية.

    .

    تسعىstc لدعم العديد من مبادرات البيانات للتغير الثقافي نحو بناء القرارات المؤسسية القائمة على الفهم العميق للبيانات لدعم وتحسين اتخاذ القرار.

    .

    استعراض نماذج الذكاء الاصطناعي الذي تم تطويرها داخليا باستخدام مختلف التقنيات من خلال المشاركة في العديد من الفعاليات المحلية والدولية مثل LEAP والقمة العالمية للذكاء الاصطناعي.

    .

    بناء نظام موحد للبيانات بالاعتماد على نماذج هيكلة بيانات الاتصالات المعتمدة عالمياً والتي تربط جميع مجالات الخدمات والمنتجات.

    .

    زيادة القدرة الفنية لنظام معالجة بيانات العملاء بالثانية الواحدة بمعدل 60%، لتحسين خدمة العميل عن طريق التوسع في شبكة الجيل الخامس.

    .

    تحديث منصة تحليلات البيانات من خلال تبني قدرات الجيل الجديد من القدرات التحليلية والتي تسهم في تحسين تقنيات تخزين البيانات المتعددة وتسريع بناء تعلم الآلة وعمليات التعلم الذاتي لاستخدامها في زيادة رفع معدل رضا العملاء وتحسين الكفاءة التشغيلية.

    .

    بناء نظام موحد يسهل الوصول للبيانات التحليلية وفقا لضوابط حوكمة البيانات المعتمدة.

    .

    بناء وتطوير بيئة الألعاب والمحتوى الترفيهي من اجل تحسين جودة الخدمة وتحسين تجربة العميل من خلال نظام قياس جودة تجارب عملاء للشبكات الثابتة.

  • الأمن السيبراني

    Group

    تتبنى stc العديد من المبادرات الهادفة والحلول المبتكرة لحماية عملائها ورفع مستوى الأمن السيبراني لكافة شبكاتها وخدماتها من خلال:

    .

    حماية المكالمات والرسائل النصية وخدمات تصفح الانترنت لعملاء stc من التهديدات الخارجية والتي تصل بمعدل شهري إلى حظر 3.9 مليون رسالة نصية، حظر 5.83 مليار محاولة تصفح واتصال بمواقع ضارة، حماية خدمات stc من التوقف بسبب هجمات قطع الخدمة DDOS ومنع تعطلها لما يقارب من 325 ساعة، بالإضافة إلى حماية العلامة التجارية لـstc عن طريق إيقاف 1874 حساب في وسائل التواصل الاجتماعي التي تنتحل اسم stc بغية الاحتيال على العملاء.

    .

    عقدتstc أكثر من 25 حملة توعوية تهدف إلى نشر ثقافة الأمن السيبراني و رفع مستوى وعي العملاء والمستخدمين والمجتمع بشكل عام عبر استخدام قنوات تواصل مختلفة مثل تويتر و لينكدإن و بودكاست بالإضافة لنشر فيديوهات منصات الألعاب.

    .

    استمرار stc في الالتزام بالضوابط الضرورية للحصول على شهادة ISO27001:2013 المعتمدة في نظام إدارة أمن المعلومات.

    .

    حصلت stc على شهادة ISO27032:2012 المعتمدة في نظام إدارة أمن المعلومات.

    .

    حصلتstc على اعتماد CREST لخدمات اختبار اختراق الأمن السيبراني كأول شركة وطنية سعودية في هذا المجال بالإضافة إلى حصولها على عضوية FIRST التي تخولها إعطاء الشهادات للشركات الأخرى في مجال الاستجابة للحوادث السيبرانية.

    .

    تساهم stc بشكل فعال في عدة منظمات عالمية مثل GSMA roaming and interconnect fraud security sub-group RIFS الخاصة ب حماية وأمن المكالمات الصوتية أثناء التجوال و كذلك أصبحت stc عضواً في لجنة GMSA T-ISAC التي تضم 8 أعضاء فقط في جميع أنحاء العالم، وتعتبر هذه اللجنة بمثابة المحور المركزي لتبادل المعلومات لصناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية.

    .

    في إطار سعيstc للمساهمة الفعالة في الابتكار، نشرت stc العديد من الأوراق البحثية بغية مشاركة خبراتها مع العالم، وتشمل هذه المنشورات التالي: ورقة بحثية بالتعاون مع شركة BCG بخصوص تحديد كيفية تحويل استراتيجية الأمن السيبراني إلى واقع ملموس، ورفع مستوى نضج المنظمات والحفاظ عليه إلى المستوى المطلوب، وورقة بحثية بالتعاون مع شركة Huawei بخصوص تحديد التحديات الأمنية الناشئة التي تواجه الذكاء الاصطناعي من سوء الاستخدام وسرقة البيانات والهجمات المحتملة وتقديم توصيات لتأمين نظم الذكاء الاصطناعي، وورقة بحثية نشرت عن طريق منظمة GSMA بخصوص حلول مبتكرة لحماية عملاء خدمة التجوال).

    .

    إطلاق هاكاثون للأمن السيبراني لتعزيز الابتكار وتعزيز التعاون بين مواهب الأمن السيبراني عبر مجموعة stc.